البحث
جامع آهي تشلبي في إسطنبول

جامع آهي تشلبي في إسطنبول

أضف إلى رحلتي

يعد جامع آهي تشلبي من جوامع إسطنبول الشهيرة وواحد من الجوامع التي وضعها السياح تحت عدستهم وفي مرقاب مجاهرهم ، وبغض النظر عن مكانته الدينية ومرتبته السياحية الا ان لهذا الجامع قصة غريبة وعلى اساساها تم بناء هذا الجامع .

جامع آهي تشلبي جامع الحلم

اسم الجامع هو آهي تشلبي، ولكن الاسم الدارج له والمعروف لدى اهل إسطنبول وتركيا كلها جامع الحلم، ويعود معنى هذه الاسم الى ما قبل تاريخ انشاءه فقد روى الرحال والكاتب العثماني الشهير اوليا تشلبي Evliya Çelebi ، انه رأى ما بين الحلم واليقظة انه شاهد منبرا في هذا المكان وشاهد حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم يعتلي المنبر، وانه شاهد مؤذن الرسول بلال الحبشي يؤذن في هذا الجامع، كما رأى الصحابة واهل البيت رضوان الله تعالى عليهم اجمعين صلوا في هذا الجامع قبل انشائه.


تاريخه

وعلى أساس رؤياه تم تشييد هذا الجامع في أواخر القرن الرابع عشر وقد تعرض للدمار اكثر من مرة في تاريخه ، فقد تعرض للحرق سنة 1539 ، وبقي متروك حتى سنة 1653 من قبل المعمار سنان ، كما تضرر في زلزال سنة 1894 ، وقد تم تصليحه وإعادة تأهيله .

ويعد الجامع اليوم واحد من الجوامع التي تزار وعلى وجه الخصوص بانه يقع على خليج إسطنبول بالقرب من منطقة امينونو الشهيرة ، في منطقة فاتح، وهذه هي قصة بناء هذا الجامع التي تقام به الصلوات الخمس اليوم .

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة اسطنبول - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2018