البحث
منارة شيلي دنيز

منارة شيلي دنيز

أضف إلى رحلتي

منارة شيلي دنيز  .. واحدة من اهم المنارات في منطقة البحر الأسود، وقد شيدت ابان حرب القرم ، بنيت بامر سلطاني مباشر في القرن 18 ، صممها الاتراك وبنوها ، وصمم كريستالها الفرنسيون ، هي المنارة التي كانت تخدم البحر الأسود والبسفور بوقت واحد انها المنارة التي استطاعت ان تبقى الى يومنا هذا بكامل طاقتها انها منارة شيلي دنيز في إسطنبول .

موقع منارة شيلي دنيز

تقع المنارة على سواحل البحر الأسود في القسم الاسيوي من إسطنبول، وتقع في مدينة شيلي وتبعد عن مركز المدينة حوالي 1 كلم فقط بينما تبعد عن مركز مدينة إسطنبول حوالي 75 كلم ، ويمكن الوصول اليها سيرا على الاقدام من مركز المدينة .

قبل ان تبتكر طرق الملاحة الحديثة والاقمار الصناعية والطرق الحديثة في تتبع المسارات التي تتبعها السفن والقوارب البحرية كان للمنارات مكانة مهمة وكانت هي السراج التي تتبعه السفن التي تريد ان تستدل بالطريق الصحيح بالإضافة الى القوارب التي تتيه في عرض البحر، وعلى هذا الأساس شيدت هذه المنارة .


تاريخ المنارة

وقد شيدت منارة شيلي دنيز  بأمر من السلطان عبد العزيز ابان حرب القرم بين سنتي 1858-1859، وقد صممت وبنيت من قبل المعماريين الاتراك ، اما الأجزاء المعدنية ونظام الكريستال العدسي صنع في باريس ، وقد كانت تعمل اضويتها على الغاز ثم استبدل بالكهرباء لاحقا.

يبلغ اليوم عمر المنارة اكثر من 150 سنة ، وتقبع شاخصة على ارتفاع 60 متر فوق مستوى سطح البحر ، اما برج المنارة يقف بارتفاع 19 متر ويبلغ مدى ارساله الضوئي 35 ميل ، وقد استبدل نضامها الضوئي الى الكهرباء سنة 1968.

يزور المنارة العديد من السياح المحليين والأجانب للاستمتاع بجمالها وجمال المنطقة المحيطة بها ، وهي واحدة من اجمل المناطق وعلى وجه الخصوص وقت الغروب ، كما يأتيها العديد لالتقاط الصور بقربها والاستمتاع بالذكرى التي تترك على الصور.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة اسطنبول - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2018