البحث
حجر المليون التاريخي في اسطنبول

حجر المليون التاريخي في اسطنبول

أضف إلى رحلتي

هل تعرف ما هو حجر المليون الذي يتوسط إسطنبول

لم يدخل أحدا الى إسطنبول الا ومر بالقرب من هذا الحجر التاريخي حيث يمر عليه الملاين سنويا الا انه القليل والقليل جدا هم الذين يعيروه اهتماما، ولا اظنك ان عرفت سر هذا الحجر ولما هو هنا وما الفائدة منه لا أظن انك سوف تتجاهله بعد الان .

قالها يوما نابليون بونابرت قال لو اصبح العالم دولة واحدة لكانت إسطنبول عاصمتها، ويكمن السر وراء مقولة القائد الفرنسي انه وقبل 1500 سنة كانت الكرة الأرضية تقسم الى قسمين شرق وغرب وقد حدد الفلكيون والعلماء نقطة الصفر للعالم ومركز العالم من نقطة في إسطنبول ووضعوا حجرا اسموه حجر المليون وهو هذا الحجر الذي يتم تجاهله لعدم معرفته .


موقع حجر المليون

موقع حجر المليون

بالقرب من طريق الترم وفي ساحة المتحف الأشهر في إسطنبول أيا صوفيا وبجانب مدخل القصر المغمور او صهريج إسطنبول يقع هذا النصب التاريخي الذي تجاوز عمره 1500 سنة، وبقي محافظا على لقبه هذا حتى سنة 1884م، حيث اعتبرت ساعة غرينيتش هي مركز الأرض .

وقد كان الجغرافيون والفلكيون يتخذون من هذه النقطة نقطة بداية ونقطة الصفر لرسم خرائط الكرة الأرضية وخرائط المدن ، وقد دامت هذه النقطة لقرون خلت ، هذا هو سر هذا الحجر الذي تمر من قربه عند زيارتك الى إسطنبول


مركز الكرة الأرضية

ان مررت من قرب هذه النقطة فاعلم انك في مركز الكرة الأرضية كما كان يعتقد قديما، ولا تزال بعض البلدان تعتبره مركزا وقد حدد بعد مراكز مدنها عن هذه النقطة ومنها.

باكو – 1756 كم
موسكو – 1757 كم
مكة – 2407 كم
برلين – 1740 كم
أمستردام – 2214 كم
طهران – 2040 كم
روما – 1377 كم
باريس – 2258 كم
دمشق – 1488 كم
طوكيو – 8954 كم
لندن – 2502 كم

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة اسطنبول - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2018