البحث
اورطه كوي في اسطنبول

اورطه كوي في اسطنبول

أضف إلى رحلتي

مدينة إسطنبول سحرت ألباب كل من زارها قديما وحديثا، خاصةً وأنها تربط بين قارتي آسيا وأوروبا، وتشكل معبرا للثقافات، فكان لها تأثير بالغ على سياسيين وفنانين وعشاق، نظرا لموقعها المتميز، وإطلالتها على بحرين ومضيق وخليج فضلا عن بحيرات وأنهار وجزر.


اورطه كوي عين اسطنبول على البسفور

مضيق البوسفور يعتبر الممر المائي بين بحري مرمرة والأسود، ويفصل بين القارتين الآسيوية والأوروبية، وهو أحد أجمل مناطق المدينة، بل العالم، لما له من إطلالة جميلة، وأهمية استراتيجية كبيرة للغاية.

منطقة “أورطه كوي” وتعني القرية الوسطى، هي عين إسطنبول على البوسفور، تقع بالشطر الأوروبي من المدينة، وتطل على المضيق والجانب الآسيوي، ومنها يمكن رؤية جسر إسطنبول المعلق الأول المعروف بجسر “شهداء 15 تموز” (كان يسمى جسر البوسفور قبل محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/ تموز 2016).

المشهد في “أورطه كوي” عبارة عن لوحة جمالية طبيعية تأسر ألباب الزائرين من الأتراك والأجانب، خاصة مع دخول المساء إيذانًا بقدوم الليل، حيث تضاء الأنوار في الطرف المقابل (الآسيوي)، ويكتسي الجسر المعلق بحلّة من الأنوار تخطف الأنظار.

يمكن للسياح والزوار أيضًا مشاهدة تلة تشاملجا (أو تلة العرائس كما هو متعارف عليه لدى العرب) من “أورطه كوي”، ورؤية جامعها الكبير الذي يقبع فوق التلة، كما يمكن رؤية مسجد السلطان أحمد، و متحف آيا صوفيا، و أبرز المعالم التاريخية في إسطنبول المنتشرة في محيط المنطقة.


اطعمة وحلويات مميزة في اورطه كوي

ولا تكتمل زيارة “أورته كوي”، إلا بتناول الأطعمة التي تمتاز بها المنطقة، حيث تنتشر عشرات المحلات التي تبيع “الكومبير” الشهي، وحلويات “الوفل”.

ولا يكاد يمر زائر إلا ويحمل بين يديه إحدى هاتين الأكلتين، ليأخذ مكانه على الساحل، ليتناول وهو يشاهد “البوسفور” بينما تتلاطم أمواجه، والبواخر التي تنقل السيّاح في جولات سياحية تسير على صفحة مياهه.

و”الكومبير”، عبارة عن ثمرة كبيرة من البطاطس، مشوية بالفرن، يتم شقها من المنتصف، وعجنها مع الزبدة والجبنة، قبيل وضع مختلف أنواع السلطات الباردة والبقوليات والمنكهات الأخرى عليها.

أما “الوفل”، فهي حلويات تخبز في جهاز خاص، ويوضع عليها أنواع من الشوكولاتة والفواكه، والمربات، وأحيانا توضع عليها المثلجات.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة اسطنبول - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017